الأحد، 6 مايو 2012

احاديث موضوعة وضعيفة مشتهرة على الالسنة

-"الأبدال في هذه الأمة ثلاثون. مثل إبراهيم خليل الرحمن عز وجل كلما مات رجل أبدل الله تبارك وتعالى مكانه رجلاً". موضوع. "الأسرار المرفوعة" لعلي القاري (470). "تمييز الطيب من الخبيث" لابن الديبع (7). "المنار المنيف" لابن القيم (308).

2-"أبغض الحلال إلى الله الطلاق". ضعيف. "العلل المتناهية" لابن الجوزي (2/1056). "الذخيرة" (1/23).

3-"أتاني جبريل بهريسة من الجنة فأكلتها فأعطيت قوة أربعين رجلا في الجماع". (المنار المنيف: والأحاديث الموضوعة.. من علامات الوضع أن يشبه الحديث كلام الأطباء).

4-وحديث "اتقوا فراسة المؤمن فإنه ينظر بنور الله". ضعيف. "تنزيه الشريعة" للكناني (2/305). "الموضوعات" للصغاني (74).

5-"أجرؤكم على الفتيا أجرؤكم على النار". ومما شاع على ألسنة الناس أيضاً حديث ضعيف."الضعيفة"(1814). ولا يصح هذا مرفوعاً إلى النبي عليه الصلاة والسلام وقد أعلّ الإعضال ويغني عنه قوله تعالى: (ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤلاً) الإسراء 36. وكذلك ما ثبت من تدافع الصحابة رضي الله عنهم أمر الفتيا خشية الإثم وتورعاً منهم.

6-"أحب الأسماء إلى الله ما عُبّد وما حُمّد". =(خير الأسماء ما عُبّد وما حُمّد". ومن الأحاديث الضعيفة ما اشتهر على ألسنة كثير من الناس ولفظه (... وهو حديث باطل وقال بعضهم لا أصل له. ويغني عن ذلك ما أخرجه مسلم عن عبد الله بن عمر قال رسول الله عليه الصلاة والسلام (أحب الأسماء إلى الله عبد الله وعبد الرحمن) *

7-"أحضروا موائدكم البقل فإنه مطردة للشيطان". (المنار المنيف: والأحاديث الموضوعة.. ومنها سماجة الحديث وكونه مما يسخر منه)

8-وحديث"اختلاف أمتي رحمة". موضوع. "الأسرار المرفوعة" (506). "تنزيه الشريعة" (2/402). وقال الألباني: لا أصل له. "الضعيفة" (11) 9- "آخر الدواء الكي". ومما تواتر على ألسنة الناس على انه حديث قولهم(... وهذا القول ليس بحديث وذكره الحافظ ابن حجر في الفتح ونسبه إلى أمثال العرب. وقد ذكره غير واحد ممن صنفوا أمثال العرب.

10-"آخر من يدخل الجنة رجل من جهينة، يقال له: جهينة، فيسأله أهل الجنة: هل بقي أحد يعذب؟ فيقول: لا فيقولون: عند جهينة الخبر اليقين". موضوع. "الكشف الإلهي" للطرابلسي (1/161). "تنزيه الشريعة" (2/391). "الفوائد المجموعة" (1429) 11- "أدبني ربي فأحسن تأديبي". ومما اشتهر وتناقله كثير من الناس على أنه من كلام النبي عليه الصلاة والسلام.. حديث (... سُئل عنه شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله فقال: معناه صحيح، ولكن لا يعرف له إسناد ثابت. "أحاديث القصاص" (78). وأورده الشوكاني في "الفوائد المجموعة" (1020). والفتني في "تذكرة الموضوعات" (87).

12-ويغني عن هذا الحديث الذي لا يثبت قوله تعالى (وإنك لعلى خلق عظيم) وكذا ما جاء عن الصحابة رضي الله عنهم في وصف النبي عليه الصلاة والسلام بأنه أحسن الناس خلقاً

13-"إذا انتهى أحدكم إلى الصف وقد تم فليجبذ إليه رجلاً يقيمه إلى جنبه". ضعيف. "التلخيص الحبير" لابن حجر (2/37). "الضعيفة" (921).

14-"إذا رأيتم الرايات السود خرجت من قبل خراسان، فأتوها ولو حبواً فإن فيها خليفة الله المهدي". ضعيف. "المنار المنيف" لابن القيم (340). "الموضوعات" لابن الجوزي (2/39). "تذكرة الموضوعات" (233). 15- "إذا طنت أذن أحدكم فليصل علي وليقل ذكر الله من ذكرني بخير وكل حديث في طنين الأذن فهو كذب". (المنار المنيف: والأحاديث الموضوعة.. من علامات الوضع أن يشبه الحديث كلام الأطباء).

16-"إذا عطس الرجل عند الحديث فهو دليل صدقه". (المنار المنيف: والأحاديث الموضوعة.. ومنها: تكذيب الحس له) وهذا وإن صحح بعض الناس سنده فالحس يشهد بوضعه لأن نشاهد العطاس والكذب يعمل عمله ولو عطس مئة ألف رجل عند حديث يروى عن النبي صلى الله عليه وسلم لم يحكم بصحته بالعطاس ولو عطسوا عند شهادة رجل لم يحكم بصدقه.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق